الخميس، 26 أبريل 2012

تلخيص فصل: تفكير حل المشكلات( الطالبه عبير صالح الخيبري )


تفكير حل المشكله


يعتبر حل المشكلات اسلوب تفكيري او نوع من أنواع التفكير ويمكن تقسيمه إلى نوعين:


الاول المشكلات المتعلقه بالحياه اليوميه
الثاني المشكلات المنهجيه


النوع الاول من المشكلات المتعلقعه بالحياه اليوميه هي ذات علاقه بالحياه بصفه عامه أي ماتواجهه من مشكلات في حياتك اليوميه.
المشكله تحتاج إلى اخذ قرار ولكن القرار في ذاته يعتبر نوع من المشكله لكن رغم هذا التشابه والتداخل هناك فرق بين القرار والمشكله .
القرار يكون الموضوع محدد ومعروف فقط عليك الإختيار من عده إختيارات لديك او البحث عن خيارات جديده أفضل .
أما المشكله فيجب عليك أولا أن تحدد المشكله ثم تبداء البحث عن الحلول .
وهناك أيضا تشابه أخرى بين المشكله والتفكير الابداعي ويمكن جعل المشكلات حاله فرعيه من حالات التفكير الابداعي  لأنه عندما تواجه مشكله تحتاج إلى التفكير الإبداعي ليس فقط لحل المشكله بل لتحديدها والتعرف على جوانبها المختلفه .
ومن التحديات التي تواجه حل  المشكله  تحدي التفكير الإبداعي فكثير من الناس عندما يواجه مشكله يبادر إلى أول فكره او أول حل يخطر بباله وهو مايمكن تسميته "الحل الغير ناضج " لأنه عند البحث والتروي سيكتشف حلول قد تكون افضل.


إستراتجيات حل المشكله:
     1.            يجب أن تبحث عن بدائل للحل ولا تكتفي بحل واحد.
     2.            ينبغي أن تشرح المشكله لنفسك وتتعرف على كل جوانبها.
     3.            يجب الإستمرار في حل المشكله وعدم اليأس والقنوط عند مواجهة العقبات .
     4.            إطلاق العنان للخيال لإبتكار حلول جديده.
كيف نعمل على حل المشكله
 على خمس خطوات:

·        اولا تعريف المشكله : يجب ان تحددها بدقه لتستطيع معرفه الاسباب وبالتالي معرفه الحلول بأسرع وأقصر الطرق.

·        ثانيا إزاله العقبات: يجب عليك أزاله جميع العقبات والحواجز التي تعوق التفكير في حل المشكله ومن هذه الحواجز
ان يعتقد الشخص أنه لايوجد إلا حل واحد فيؤدي إلى إغلاق عقله عن التفكير، وايضا عندما يعتقد الشخص ان حل المشكله هي ميزه في أشخاص يتمتعون بالذكاء هم فقط قادرون على حل المشكله وهذا التفكير يؤدي إلى عدم الثقه بالنفس ومن ثم يشكل حاجز يحجب عن التفكير السليم.

·     ثالثا إقتراح حلول: لابد من توفر عده شروط منها
جمع المعلومات لابد ان تكون متكامله وغير ناقصه لأن نقصها يؤدي إلى حلول غير فعاله ولتستطيع جمع المعلومات  الكافيه عليك
1-تحديد مكونات المشكله من أفراد وغيرها
2-تحديد مصادر المعلومات من جهاتها المختلفه الاشخاص ذو العلاقه بالمشكله ،الخبراء،أصحاب المشكله
3- إستخدام التفكير الابداعي وإستخدام وسائله المختلفه.
·        رابعا إختيار الحل الأفضل : بعد توفر جميع الأفكار والحلول لديك تستطيع اختيار الحل الأفضل بإستخدام عده طرق منها :

1-التقويم الشخصي الاولي يتصور المرء حل المشكله والأثار الناتجه عن الحل على العناصر ذات العلاقه بالمشكله.
2-تقدير الإيجابيات والسلبيات حيث ان لكن حل نقاط سلبيه وايجابيه يجب معرفتها ومن المهم عدم أخذ الإيجابيات والسلبيات بالعدد فقد تكون ايجابيه واحده اهم من عده سلبيات .
3-تحليل المشكله إلى عده مشكلات جزيئيه والهدف العام إلى أهداف فرعيه ومن ثم مناقشتها وهكذا يسهل الحل .
4-المحاوله والخطأ عندما يكون الحل صعب التوقع يمكن إستخدام أسلوب المحاوله والخطاء أي تجريب جميع الحلول المقترحه الواحد تلو الأخر.
·        خامسا تقويم الحل : بعد إختيارك للحل وتنفيذه عليك تقويم مدى نجاحه في حل المشكله.


إستخدام الخرائط العقليه في حل المشكلات الإجتماعيه
اقتراح العالم بوزانbuzan) )إ ستخدام الخرائط العقليه في حل المشكلات الشخصيه وغيرها وإستخدام مع هذه الطريقه مهارات التفكير .
وهي خريطتان :
·        حل المشكلات الشخصيه بإستخدام خرائط العقل
تستخدم هذه الخريطه في حل مشكلتك الشخصيه .
·  .حل المشكله البين شخصيه بإستخدام خرائط العقل                                                  


تستخدم هذه الخريطه في حل المشكلات التي تكون بينك وبين شخص أخرى فإن كان بينك وبين شخص مشكله
يفضل استخدام هذه الخريطه .
مراحل حل المشكلات البين شخصيه على ثلاث مراحل :


1-تحضير وتهيئه البيئه بحيث تكون مريحه وهادئه

2-رسم الخرائط العقليه وهي ثلاثه
 خرائط المرغوبات يقوم بتسجيل جميع الايجابيات عن الطرف الاخر .
الغير مرغوبات يقوم بتسجيل جميع السلبيات عن الطرف الاخر.
الحل يعمل على حل جميع الإشكالات التي ظهرت من مطابقته لخريطه المرغوبات والغير مرغوبات  ويجب ان يناقش الامور بحياديه.
3-النقاش الرسمي لابد من كلا الطرفين ان يبداء بعرض الخرائط الذهنيه للسلبيات ثم الايجابيات ثم الحل ويجب على المستمعين عدم التدخل في الحوار.ويجب على كلا الطرفين التقبل من الشخص الاخر ولايجب إخفاء الحقائق.
والسبب في البداء بالخرائط السلبيه لأنها جوهر المشكله ثم الإيجابيات ليولد مفاجأة مفرحه وتباد طرح الحلول يؤكد الرغبه في الوصول إلى حل للمشكله.
المشكلات المنهجيه

هي التي تكون متعلقه بالمنهج العملي او الموتبطه بالمنهج المدرسي وبخاصه مسائل العلوم والرياضيات.الطالب اذا لم يتمكن من تحديد المطلوب من المشكله أو أنه يفشل في الحل لأنه لم يفهمها او فهمها بطريقه خاطئهفي هذه الحاله يجب على الطالب أن يبحث في ذاكرته عن مشكلات مشابهه سبق ان حلها وهل بإمكانه أن يقوم بحلها بالطريقه نفسها وهل بالإمكان التعبير عن المشكله بالكلمات أو بالرسم .هذه التساؤلات يمكن ان تساعد في حل المشكله.من أكبر المعوقات التي تواجه الطلاب في حل المشكلات تراكم الفشل السابق لأنه يؤدي إلى كره الماده فيجب مساعدتهم عن طريق تشجيع الطلاب تدريجيا من خلال إعطائهم مسائل قابله للفهم والإستيعاب .كما أن للتعلم التعاوني يساعد الطلاب على التخلص من عقد الكره ويشجع الطلاب على حل المشكله بالتعاون .

 

فوائد إستخدام خرائط الدماغ :

·        تخلص من الإجهاد والخوف من الفشل .
·        تحرر بعض من المعوقات.
·        تطلق أفكارك مما ينمي قدراتك الإبداعيه.
·        توفر كثيرا من الوقت .
·        تجعلك في موقع التحكم في عمليه التحليل والإبداع .
·        تساعدك في التركيز والتنظيم .


 التوثيق



الحارثي, إبراهيم أحمد مسلم.(2006).أنواع التفكير. المملكه العربيه السعوديه ,الرياض:مكتبه الشقيري للطبع والتوزيع


عبير صالح الخيبري


شعبه 4t1

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق