الجمعة، 27 أبريل 2012

التفكير النآقد .. الطالبه :![ رويدهـ العيسى ]!


    التفكــير الناقد



*








مفهوم التفكير الناقد .. 

ظهرت الكثير من المفاهيم على ايدي العديد من العلماء ولكن بمجملها يظهر التفكير الناقد على انه تفكير تأملي محكوم بقواعد المنطق و التحليل يمارس فيه الفرد الافتراضات و التفسير و تقويم المناقشات و الاستنباط





خصائص المفكر الناقد : 

v القدرة على اتخاذ احكام منطقيه و فعاله مع القدرة على تمحيص المعلومات بدرجه عاليه من العقلانيه

v الحساسيه نحو المشكلات و القدرة على تحديدها

v الثقه بالنفس و القدرة على تحمل المسؤولية

v يبتعد عن الأحكام الذاتيه على الأمور و يحاول الفصل بين العاطفه و المنطق

v الميل الى التحليل و التنظيم مع تجنب الأخطاء الشائعه في تحليل الأمور

v يستطيع تطبيق استراتيجيات حل المشكله و التعلم ذاتياً

v يميز بين الاستنتاجات المنطقيه و غير المنطقيه مع القدرة على ربط المتغيرات و المعلومات

v الوضوح في طرح الاسئله مع عدم المجادله في أمور لايعرف عنها شيئا

v القدرة على الملاحظه و استخلاص الاستنتاجات و القرارات

v منفتح الذهن نحو الأفكار و الخبرات الجديدة واعٍ لما يجري في أذهان الآخرين

v يعرف ان لدى الناس افكارا مختلفه و يميل الى العدل في التعامل مع الآخرين

v يتساءل عن كل شيء لايفهمه و مستعد للتغيير عند ثبوت الخطأ بالأدلة

v لديه القدرة على اتخاذ قرارات صائبه في حياته




معايير التفكير الناقد :



هي المعايير التي نحتاجها للتأكد من فعالية التفكير الناقد

الوضوح – الصحه – الدقه – الربط – العمق – الاتساع – المنطق – الدلاله و الاهميه



مهارات التفكير الناقد :


هناك الكثير من التصنيفات تبعا لتعدد النظريات المفسره له من اشهرها :


1. تصنيف واطسون و جليسر

2. تصنيف فاسيون

3. باير و تحديده للعشرة مهارات رئيسيه

4. تصنيف ستيفن للمهارات المطلوبه للتمكن من مهارة التفكير الناقد

و يمكن تلخيص جميع التصنيفات في 4 مهارات مشتركه :







المهاره

وصف المهاره

الافتراضات

التعرف على صدق المعلومات و التفريق بين الحقائق و المغالطات و صياغتها

التفسير و الفهم

القدره على تحديد المشكله و فهمها و شرحها و التعرف على المنطقي من التفسيرات و تصنيفها

الاستناد الى قواعد المنطق

ممارسة الاستنباط و الاستنتاج و الاستدلال

التقويم

تقويم الحجج و البراهين و الادله و الادعاءات














تعليم التفكير الناقد و أهميته :


و هو من اصعب انواع التعليم التي تواجه النظام التربوي في العالم كما ان من اهم الاهداف التي يجب ان يسعى اليها معلم التفكير الناقد :






1- اختيار مهمات لها صله بثقافة المتعلم مع اعطاء المتعلم حرية الاختيار


2- تجميع انشطة المتعلم حول مهمته و توجيهه الى تأمل المادهـ المتوفرهـ امامه


3- توجيه المتعلم للتمييز بين الحقيقه و الرأي و مقارنة وجهات نظرهـ مع وجهات نظر أخرى


4- تحدي قدرات المتعلم و توجيهه لتحسس مواقع الغموض و المتناقضات


5- ضرورة تركبيز المتعلم على الصورهـ الكليه للمهمه مع ابقائه منفتحآ و متقبلا لجميع مصادر المعرفه


6- تذكير المتعلم بضرورة المرونه و انفتاح العقل مع ضرورة اجراء تقويم مستمر للاهداف و العمليات






طرق تعليم التفكير الناقد :




§ تعليم التفكير الناقد من خلال المنهاج الدراسي


§ تعليم التفكير الناقد كمادهـ مستقله عن المنهاج الدراسي


§ الاتجاهـ التوفيقي ( يجمع بين الاتجاهين السابقين )






خصائص تعليم التفكير الناقد التي اشار اليها جونز :






1) التفكير الناقد مهارهـ قابله للتعلم


2) المشاكل والاسئله من اهم الدوافع للمتعلمين


3) تعليم التفكير الناقد عبارهـ عن انشطه وواجبات اكثر من كونها محاضرات تقليديه مع التركيز على سبل التعامل مع المحتوى اكثر من اكتسابه


4) من وسائل تطوير التفكير الناقد الكتابه و التعاون مع الآخرين






دور القراءهـ و الكتابه في تعليم التفكير الناقد :




المزيد من القراءهـ تؤدي الى زيادة المعرفه و القدرات ولكن التدريب على مهارة الكتابه تعد أكثر اهميه لتنمية التفكير الناقد لانها تستثير تفكيرهم في الاستنتاج و الاستقراء و التقويم و غيرها






مراحل تعليم التفكير الناقد :






الملاحظات : تتطلب ان يتفحص المتعلم جميع المعلومات المتعلقه بالموقف
الحقائق : تحديد الحقائق التي تتميز بدرجه عاليه من المصداقيه


الاستدلال : اختبار الحقائق


الافتراضات : تكوين عدد من الافتراضات حول الموضوع


الآراء : تتطلب من المتعلم ان يطور آرآء وفق قواعد المنطق حول موضوع التعلم


الحجج : تحديد الحجج و الأدله


التحليل الناقد : تحليل جميع المراحل السابقه ليتمكن المتعلم من تطوير موقف واضح يستطيع به مواجهة الآخرين




استراتيجيات تعليم التفكير الناقد :



<><><><> <><><><> <><><><> <><><><> <><><><> <><><><> <><><><> <><><><> <><><><>

الاستراتيجيات الانفعاليه

الاستراتيجيات المعرفيه

·         التفكير باستقلاليه تامه

·         تطوير القدرهـ على التبصر

·         تطور العقل المنفتح

·         توازن بين الانفعالات والافكار

·         تركز على تطوير الجراءه و المبادأه

·         تطوير سمات الاخلاص  و الصبر

·         تطوير الثقه بالحجج و البراهين و الأسباب

·         تطوير القدرهـ على التعميم

·         تطوير الحجج و البراهين و الحقائق

·         تطوير القدرة على عقد المقارنات بين المعتقدات و الحجج و الآراء و الحقائق

·         تطوير القدرهـ على النقد و التقويم للحلول و الافكار

·         تطوير القدرة على التساؤل

·         تطوير التفكير بالتفكير و الوعي به



ملامح يجب الاهتمام بها عند تنمية التفكير الناقد للأطفال في نموذج روبرت فيشر :

طرح الأسئله الجيدة , كيفية الإجابة على الأسئله , استخدام الصمت , استخدام الاستدلال , نمذجة الخبرة

فهم الآخرين و الذات



أهمية تعليم التفكير الناقد :


1- تفكيرنا بشكل ناقد يجعلنا أكثر صدقاً مع أنفسنا

2- يساعدنا في ان نتخيل انفسنا مكان الآخرين و من ثم فهم وجهات نظرهم

3- يعطينا القدرة على استخدام عقولنا بدل عواطفنا

4- يساعدنا في التقليل من الجنوح الأخلاقي و التقليل من فرص الجريمة

5- يكسب الطلبه المنهجيه في دراسة الكثير من المواد ورفع مستوى التحصيل الدراسي

6- يساعد في صنع القرار الحكيم في الحياة اليومية

7- تحصيل الاستفادة القصوى من التكنولوجيا الحديثة

8- يشجع على ممارسة مهارات كثيرة من مهارات التفكير

9- يشجع المناقشة و الحوار و القدرة على التواصل , و التفاعل مع المجتمع و رقيه

10-يحسن وعي الطلبة و خصوصا في الجامعات

11-يحسن قدرة الفرد على التعليم الذاتي و يساعد على البحث الجاد في الكثير من الأمور

12-يحسن قدرات العاملين في مجالات الحياة المختلفة

13-يحسن قدرة الفرد على فهم الفروق الثقافية بين الحضارات



المشكلات التي تعترض تعليم التفكير الناقد :


œ يتوقع الطلبه الحصول على اجابات محددة من المعلم بدل الوصول اليها من خلال التحليل و النقد

œ يتصف بعض الطلبة بقلة الصبر فيسارعون الى المناقشة بدل الدراسة الجيدة للموقف

œ يبدي بعض الطلبة عدم الرغبة في المناقشة

œ يفشل بعض الطلبة في التفكير بعمق

œ يدخل بعض الطلبة في مناقشات رغم عدم توفر المعلومات الأساسية للمناقشة



قياس التفكير الناقد :


هناك العديد من الاختبارات لمختلف المراحل العمريه و لكن أكثرها شيوعاً :



1. اختبار واطسون جليسر

2. اختبار كورنل للتفكير الناقد

3. اختبار كاليفورنيا لمهارات التفكير الناقد

4. اختبار أنيس – ووير للتفكير الناقد

5. اختبار التفكير المنطقي




التوثيق :



العتوم , عدنان ؛ الجراح , عبدالناصر ؛ بشارة , موفق .( 2011 ) . تنمية مهارات التفكير نماذج نظرية و تطبيقات عمليه . الطبعه الثالثة . الأردن : المسيرة للنشر و التوزيع .



الطالبة : رويدهـ العيسى , 4T1


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق