الجمعة، 27 أبريل 2012

تلخيص فصل ( التفكير الابداعي ) للطالبة : عهد مقبل الحربي

لقد مناقشنا سابقا مفهوم التفكير.فما هو مفهوم الابداع ؟ أبدع في اللغة العربية تعني ابتداء شيئا جديدا.فالابداع لغة الاتيان بشيء جديد.ولكن في المفهــوم الاصطلاحي له معان مختلفة. للابداع يرى انه " ظاهرة جمالية او ذوقية أو فنية تعني بالرسم والتصوير والتلوين،واعمــال الديكور والروايات الادبية والقصص والشعر والخيال والموسيقى وكل مايجمل البيئة ويزركشهـا . ثم توسع مفهوم الابداع ليدخل في مجال الاقتصاد والتجارة والمنافسة الحرة في السوق العالميه.ويتضمن التفكير الابداعي  جانبين مهمين من التفكير : هما جانب الجدة والحداثة
وجانب الفاعلية أو الفائدة فالتفكير الذي ينتج فكرة جديدة ، ولكنها غير منتجة وغير مفيدة هو تفكير عبثي. وهناك جانب ثالث للتفكير الابداعي الا وهو الجانب الاخلاقي.

تحديات التفكير الابداعي :
- التحدي التقليدي الاول للتفكير الابداعي هو في تخطي الحواجز المألوفه والنظر الى الموقف المعنى بطرق غير مألوفة.
- أما التحدي الثاني : فهو القدرة على اكتشاف المشكلات في المواقف التي لايرى فيها الانسان العادي اية مشكلة.
وأما التحدي الثالث : الذي يواجه التفكير الابداعي هو اقامة التوازن بين الجانب الابداعي والجانب النقدي للمنتج الجديد او الفكرة الجديدة.

استراتيجيات التفكير الابداعي :
ومن الاستراتيجيات التفكيريه التي نسنخدم في التفكير الابداعي اضافه الى العصف الذهني ، استراتيجية البحث في آفاق الفكر الشخصي وحدوده البعيده ، وتنمية اتجاهات التحرر والحريه الفكريه.
ومنها ايضا استراتيجية التسامح التي تعني ممارسة قدر كبير من التسامح الافكار الغامضه والتافهة والفوضويه.

تعريفات التفكير الابداعي : يحتوي الادب التربوي على تعريفات متعدده للابداع :
- التفكير الابداعي هو التفكير المشتعب الذي يفكر صاحبه الى اتجاهات متعددة ولايقتصر على اتجاه واحد. 
- الابداع عبارة عن اعادة ترتيب الأشياء المألوفة بطريقة غير مألوفة.
فالابداع ببساطة هو اعادة تشكيل الشيء وجعله في صورة لم يكن عليها من قبل.ولكم الابداع لايقتصر على المنتج ، للابداع من زوايا اخرى.

فكيف اخترع الأخوين رايت الطائرة ؟
عبارة عن تجميع  أربعة أفكار قديمة معا وهي : شفرات المروحة ، وجنزير الدراجة الهوائية ، وآلة الاحتراق الداخلي.
حيث وضعا هذه الافكار ضمن نظام فكري معين ، وصنعا منها ابتكارا جديدا ، حدث بالنظر الى الأشياء المألوفة بطريقة غير مألوفة.

عناصر التفكير الابداعي :
يتكون التفكير الابداعي من عدة عناصر على النحو التالي:
1. الطلاقه:
يرى فيشر ان الطلاقة في التفكير عبارة عن القدرة على استخدام مخزوننا المعرفي عندما نحتاج
اليه . بينما يرى غيلفورد أن الطلاقة عبارة عن قدرة الشخص على انتاج عدد كبير من الأفكار في وحدة الزمن .

2.المرونه:
يقصد بالمرونة مقدار استجابة الشخص للتغير او التكيف حين يلزم ذلك. وتنقسم لـ: عفوية – تكييفيه.

3.التجديد او الجدة:
هو قدرة الفرد على انتاج شيء جديد غير مالوف بالنسبة اليه. ويسميها بعض الكتاب الأصالة ونحن نفضل ان نسميها الجدة او التجديد او الحداثة والمقصود منها ان يكون المنتج من ابتكار الشخص أي جديد بالنسبه اليه .

  4.التوسيع:
وهي قدرة الفرد على اضافة اكبر قدر ممكن من الأشياء أو الأفكار الى شيء بسيط لتجعل منه شيء معقدا.

5.الحساسية للمشكلات:
وهي قدرة الفرد على اكتشاف النقص في موقف ما أو شيء ما. أي قدرته على اكتشاف المشكلات والحساس بها وتشخيصها.

 6. مواصلة الاتجاه :
وهي قدرة الفرد على المواظبة والاصرار على العمل لتحقيق الهدف.

عمليات التفكير الابداعي :
1-التعويض :
وهي عملية تؤدي على الحصول على شيء بديل عوضـا عن الشيء المألوف ومن الأسئلة التي يسئلها الانسسان لنفسة في هذه العمليه مالبديل الذي يقوم مقام ..؟ هل هناك اوقات اخرى او اماكن اخرى ؟

2-الربط :
وهي عملية يكشف فيها المرء العلاقات بين الأشياء ، أو يكون علاقات وروابط جديدة بين شيئين أو أكثر.ومن الأشياء التي تساعد على هذه العمليه القيام ببعض المناشط العقليه ، مثل اربط بين كذا ... وكذا.
3-التكييف :
وهي عملية يجري بها الشخص المبدع تغيرات على الأشياء المألوفة ومن الأسئلة التي تساعد في هذه العملية مايلي : مالأشياء المشابهة ؟ ، مالأفكار التي تستوحيها من ..؟ ، هل يمكن تغيير كذا ... الى ... كذا ...؟

4-التعديل :
وهي عملية يجري فيها الشخص المبدع تعديلات على الشيء الموجود ، من خلال قيامه بالمحاولات التاليــة على ذلك الشيء : كبره ...، صغره...، اطرح منه.

5-الاستعمالات الجديدة :
وهي عملية يقترح فيها الشخص المبدع طرقا جديدة منها للاستخدام والأستفادة من ذلك الشيء.

6-الانتزاع
وهي عملية يتم فيها انتزاع الشيء من وسطة المعتاد وبيئته المعتادة ، وينظر اليه في وسط وبيئه جديدين. ومن الأسئلة التي يحسن اثارتهـا في هذا السياق:مالذي تحذفه؟ مالذي تتخلص منه جزئيا او كليا؟ .

7-اعادة الترتيب :
وهي عملية يقوم فيها الشخص المبدع من خلال اعادة ترتيب مكونات الشيء وأجزاءه، ومن الأسئلة التي يحسن اثارتهـا في هذا السياق: أعد الترتيب،جرب نماذج جديدة.

مراحل التفكير الابداعي :
1.التحضير  أو الاعداد:
لابد من وجود أرض خصبة ليحصل على النمو. ووجود تهيئة واستعداد واعداد مسبق لعملية الابداع.

2.جمع المعلومات (التحري):
يخطئ كثير من الناس عندما يظنون أن الابداع يأتي فجأة أو مصادفة ولكن واقع الحال عند معظم المبدعين ان لم نقل كلهم يشير الى أنه لابد من الدراسه والتحري وجمع المعلومات حول الموضوع المعني قبل عملية الأبداع.

3.الاحتضان(التخمر):
تشير الدراسات التي اجريت على حياة المبدعين العالميين أنهــم لايتسرعون في أصدار الأحكام. ولا بد من منح وقت كافي للقل الباطن لكي يعمل على الفكرة .
4.التنوير:
بعد فترة من التطور والاحتضان قد يظهر الحل أو الفكرة الابداعية فجأة وقد تبدو للآخرين وكآنها مصادفة .
5.التحقق:
تحويل الأفكار الى اعمال للتحقق من صحتها وفاعليتها في خدمة المجتمع.وقد يلزم استخدام الأسلوب العلمي التجريبي للتأكد من سلامة الفكرة.
6.التواصل:
بعد ان يكمل انتاج الفكرة أو العمل الابداعي ينبغي أن يتداولة الشخص مع الآخرين،ويستمع الى أفكارهم ووجهات نظرهــم ، وينبغي أن يأخذها في الحسبان في تطوير فكرته أو عملة

الجدوى والارتباط:.7
في هذه المرحلة تخضع العملية الأبداعية كلها الى التفكير الناقد.لكي يتبين جدوى الفكرة أو العمل الابداعي،ومدى ارتباطهــا بالموضوع والهدف الذي عملت من أجله
8.هناك من صنفها على النحو التالي:
المثير – الاستكشاف – التخطيط -  النشاط .

من أين يبدأ التفكير الابداعي
العمل الابداعي يحتاج الى مثير يولد نبضة الابداع ، كما يحتاج الى بيئة حرة آمنة تشجعه وتحتضنه.
وتنقسم عمليات التفكير التي يجريها الفرد الى قسمين رئيسين : القسم ألأول عمليات التفكير التي يجريها العقل الباطن أو اللاوعي وتسمى العمليات الاولية،والقسم الثاني عمليات التفكير اللتي يجريها العقل الواعي وتسمى العمليات الثانوية.
فعمليات التفكير الأولية تعتمد على الخيال غير المحدود ، وهي التي تولد الأبداع ولكنها غيلا عقلانيه ، وغير منطقبـة ، وغير منضبطة.وعمليات التفكير الثانوية فهي التي تخضع للعقل الواعي وتنضبط بالقيود الواقعية والاجتماعية.

مهارات التفكير الأبداعي :
تشجيع الأسئلة التشعيبية والأسئلة ذات النهايات المفتوحة.-
مشاركة الآخرين في تأملاتهم وتصوراتهم.-
طرح أفكارة ومناقشتها مع الآخرين.-

مستويات الابداع :
مستويات الابداع الى مستويين متميزين : الأول الابداع المتميز على مستوى العالم ويسمى ذروة الابداع.والثاني الابداع على المستوى المحلي،ويسمى المستوى العادي للابداع.وفيما يلي توضيح لكل منهما :
Sublime creativity ذروة الابداع:
هناك اعمال ابداعية كثيرة لاقت قبولا على مستوى العالم الخارجي ، بل تجاوزت هذا المستوى الى مستوى الانتشار التجاري الواسع.ولكن عددا قليلا منها يمكن ان يكتسب اعترافا بالتميز على مستوى العالم.

الابداع أليومي أو العادي :
لقد توقع نيكولاس في مفهوم الابداع ليشمل الأشخاص الذين لاينتجون اعمالا ابداعية جديدة أو مؤثرة ومعترف بهــا.أي الابداعية بدون منتجــات ابداعية معترف بها.

انواع الابداع :
الابداع في المنتجات :
1-المنتجات المحسوسة:مثل: العمــارات والجســور والمقطـوعـــات الموسيقيــة.
2-المنتجات غير المحسوسة:مثل:وضع الخطط والاستراتيجيات.تستخدم لحل المشكــلات ولتحسين الانتاج في المصانع وتامزارع والمؤسسات.
3-المنتجــات الفكرية:مثل الافكــار العامة والنظرات الفلسفية والرياضية.

الابداع بصفته سببا :
نظرنا الى الاسباب التي تؤدي الى الابداع نجد أن هناك مجموعة من العوامــل الداخلية في نفسية الفرد.التي تشمل القدرات والمهارات  والدوافع والقيم كمــا تشمل الصفات الشخصية مثل الان فتاح ، والمرونــة.

الابداع بصفته تفاعلا :
تفاعل الفرد مع عوامل البيئة المحيطة له سواء كانت هذه العوامل مادية أو معنوية أو بشرية له اثر كبير في توليد الاعمال الابداعيــة.اتسمت البيئة بالتسامح والتشجيع على الابتكار والتحلي بالعدالة واتاحة الفرص .

من هو الشخص المبدع ؟
اذا انطلقنا من مفهوم الابداع السابق فان كل انسان يستطيع أن يمارس الابداع. وكل واحد يمكن ان يفكر تفكيرا ابداعيا.ولكن على مستويان مختلفة في اتجاهات متباينة. اذا نظرنا الا الابداع بكونه سببـا  نجد انها عبارة عن مجموعة من العوامل النفسية (السيكلوجية ) الموجودة في داخل النفس البشرية أي في داخل الفرد المبدع، والتي
عطيه القدرة والطاقة الكافية لانتاج اعمال ابداعية تتوافر فيهــا الصفات المذكورة آنفـا.



 الحارثي, إبراهيم. (2006).أنواع التفكير.المملكة العربية السعودية, الرياض: مكتبة الشقيري للطبع و التوزيع.


الطالبة: عهد مقبل الحربي 4T1

هناك تعليق واحد: