الأربعاء، 25 أبريل 2012

تلخيص فصل ( التفكير الإبداعي ) للطآلبة: آلاء عبد الله الحجي



التفكير الإبداعي
مفهوم الإبداع وتعريفه: هو النشاط أو العملية الذهنية التي تقود إلى إنتاج يتصف بالجدة والأصالة والقيمة.




معظم التعريفات المنشورة في الأدبيات التربوية حول الإبداع تحتوي على عنصرين هما:
1- السلوك الجديد والأصيل، وهو السلوك الذي لم يتعلم من قبل.
2- النواتج المقبولة والمنتجة، وهو حل المشكلة بأسلوب فعًال.
الاتجاهات المفسرة للإبداع:





1-    -اتجاه التحليل النفسي:
يؤكد أصحاب هذا الاتجاه على دور المحتويات اللاشعورية في العملية الإبداعية.
ويشير اتجاه التحليل النفسي إلى وجود نوعين من التفكير هما:
أ‌-        العمليات الأولية للتفكير: ويتعلق هذا النمط من التفكير بالأحلام والأفكار الفطرية.
ب‌-    العمليات الثانوية للتفكير: وتشكل عمليات ذهنية تعتمد على المنطق والتحليل وترتبط بالواقع.
2 - الاتجاه السلوكي:
يرى هذا الاتجاه من وجهة نظر سكنر أن هناك تفاعل بين عاملي الوراثة والبيئة في حدوث الإبداع، كما أن التعزيز
المناسب يوفر الفرص الكافية لظهور الإبداع، والعقاب أو التعزيز الغير مناسب يطفئ نور الإبداع منذ ولادته.
3 - الاتجاه الإنساني:
يرى أصحاب هذا الاتجاه ومنهم  ماسلو أن الأفراد جميعاً لديهم القدرة على الإبداع، ويعتمد ذلك على المناخ الاجتماعي الذي يعيشون فيه، فإن كان المجتمع حراً وخالياً من الضغوط فأن ما لدى الفرد من طاقات إبداعية ستزدهر، ويرى ماسلو أيضاً أن المبدعين أكثر تعبيراً عن أنفسهم من الأفراد العاديين.
4- الاتجاه المعرفي:
هناك اتجاهين لتفسير الاتجاه المعرفي
أ‌-        الاتجاه الأول: ويؤكد على أهمية التفاعل بين الجانب الوراثي مع المستوى المعرفي الذي يمتلكه.
ب‌-     الاتجاه الثاني: ويؤكد على أهمية البيئة في زيادة فاعلية الذكاء والتفكير.
ويعد ستيرنبرغ من أبرز علماء النفس المعرفين الذي قدم دراسات وكتابات حول مفاهيم الذكاء والإبداع وتكونت نظريته في الإبداع من ثلاث جوانب :
أ‌-        القدرية الذهنية.    ب- نمط التفكير.    ج- الشخصية.
علاقة الإبداع والذكاء:
هناك اتجاهين مختلفين بخصوص هذه العلاقة:
أ‌-        الاتجاه الأول: ويرى أن الإبداع في مجالاته المختلفة هو مظهر من مظاهر الذكاء العام.
ب- الاتجاه الثاني: ويرى أن الإبداع ليس هو الذكاء، فهما قدرتان مختلفتان.
التفكير الإبداعي:
هو محاولة البحث عن طرق غير مألوفة لحل مشكلة جديدة أو قديمة، ويتطلب ذلك طلاقة الفكر ومرونته.
ويقوم التفكير الإبداعي على الافتراضات الأساسية التالية:
1-      الإبداع مهارة يمكن لكل فرد أن يتعلمها.
2-      الإبداع ليس حكراً على الطلبة المتفوقين، أو الأشخاص ذوي الذكاء العالي.
3-      الإبداع يعني التحرر من الخوف.
4-      الفكرة المبدعة فكرة ضعيفة وهشة، لا تصمد للنقد في بدايتها.
5-      الفرد المبدع يفترض أن الآخرين مبدعون.

مكونات التفكير الإبداعي:





1-      الطلاقة:
وهي القدرة على إنتاج عدد كبير من الأفكار الجديدة والصحيحة.
   ويمكن قياس مهارة الطلاقة بالأدوات التالية:
·         سرعة التفكير بإعطاء كلمات ضمن تنسيق معين.
·         تصنيف الأفكار وفق متطلبات معينة.
·         إعطاء عدد من الكلمات ترتبط بكلمة واحدة.
·         استخدام الكلمات في أكبر عدد ممكن من الجمل .
  وقد تأخذ الطلاقة عدة صور منها:
1-     الطلاقة اللفظية وطلاقة الكلمات: وهي قدرة المتعلم على توليد  أكبر عدد من الكلمات أو الألفاظ.
2-      الطلاقة الفكرية أو طلاقة المعاني: وهي قدرة المتعلم على تقديم أكبر عدد ممكن من الأفكار.
3-   طلاقة الأشكال: وهي قدرة المتعلم على الرسم السريع لعدد من الأمثلة والتفصيلات.

2-     المرونة:
وهي القدرة على توليد أفكار متنوعة ليست من نوعية الأفكار المتوقعة عادةً.
وتأخذ المرونة عدة صور:    1- المرونة التلقائية.      2- المرونة التكيفية.

3-     الأصالة:
وهي القدرة على التعبير الفريد وإنتاج الأفكار البعيدة أكثر من الأفكار الشائعة والواضحة.

4-     الحساسية للمشكلات:
وهي القدرة على اكتشاف المشكلات والمصاعب .

5-     التفاصيل:
وهي قدرة الفرد على تقديم إضافات أو زيادات لفكرة ما.

العملية الإبداعية ومراحلها:
 






خصائص المفكر المبدع:
1-    يميلون إلى تحمل المسؤولية والاعتماد على الذات.
2-    يستقبلوا المعلومات دون تحيز.
3-    -مرنون في تفكيرهم.
4-    لديهم مستويات عالية من الثقة بالنفس.
5-   الفضول وحب الاستطلاع وسعة الخيال.
6-    لا يخافون من المخاطرة أو الخطأ، ويدركون أن الأخطاء ليست النهاية في حل المشكلات.
7-    كراهية السلطة ومقاومة الضغوط الاجتماعية.
8-  -يقيمون سلوكياتهم بمعايير عالية.

شروط تطور التفكير الإبداعي:
1-      -الأمان النفسي: أي شعور الفرد بأنه محترم ومحبوب.
2-      الحرية النفسية: أي حرية تفكير الفرد بما يتناسب مع أهدافه.

الملامح المميزة للبيئة الأسرية التي تسهم في تعليم التفكير الإبداعي:
1-      -تشجيع الفضول والاكتشاف وتوفير الفرص المناسبة للتعبير الإبداعي.
2-      استغلال ما تقدمه المدرسة من الأنشطة الخيالية.
3-      عدم التشديد على الأطفال، وعدم إقناعهم ليكونوا واقعيين ويتوقفوا عن الخيال.
4-      تعويدهم على معالجة الأشياء من حولهم.

  استراتيجيات تنمية التفكير الإبداعي:
1-      -العصف الذهني.
2-      جعل الغريب من الأفكار مألوفاً
3-      توليد الافتراضات والبحث عن التناقضات من الأفكار.
4-      -تألف الاشتات.
5-      -تحسين الإنتاج.
معوقات الإبداع:
1-      -تدني المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.
2-      طرائق وأساليب التدريس التلقينية.
3-     -الاتجاهات والقيم السائدة في المجتمع والتي تتلخص بـ (قيم الطاعة والخضوع والامتثال).

توثيق الكتاب:
العتوم،عدنان؛ الجراح، عبد الناصر؛ بشارة، موفق. (1427هـ). تنمية مهارات التفكير نماذج نظرية وتطبيقات عملية. ط 3.عمان:دار المسيرة للنشر والتوزيع.

الطالبة: الاء عبد الله الحجي 
4T1
كتاب تنمية مهارات التفكير نماذج نظرية وتطبيقات عملية 







   












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق