الجمعة، 27 أبريل 2012

تلخيص فصل (التفكير الناقد) للطالبة: أسيل عبد الله الزهراني

التفكير الناقد
تتلخص الغاية الأساسية للتفكير الناقد في فحص الأدلة و الاعتقادات و الأفكار و مسارات العمل وتقويمها , والبحث عن الدلائل المؤدية و الدلائل المعارضة لفكرة أو نظرية أو قضية معينة , ومن أهم عمليات التفكير الناقد ما يلي :
-إصدار حكم حول معقولية ما يمكن قبوله أو عمله .
-الاحتكام إلى معايير محددة في إصدار الاحكام .
-استخدام استراتيجيات متعددة من المحاكمات العقلية في صياغة المعايير و تطبيقها .
-البحث عن المعلومات الموثوقة التي يمكن استخدامها أدلة تدعم إصدار الأحكام .
هناك مهارات فرعية كثيرة تستخدم في عمليات التفكير الناقد ,ومن اهم هذه المهارات مهارة توليد المحاكمات المنطقية.
تعريفات التفكير الناقد :
التعريفات الاصطلاحية للتفكير الناقد كثيرة و منها تعريف سيمون و كابلان الذي ينص على أن التفكير الناقد عبارة عن تكوين استنتاجات منطقية , ومنها ايضاً تعريف ستاهل الذي ينص على أن : التفكير الناقد عبارة تطوير أنماط محاكمات عقلية متماسكة وقد اعتبر كروبلي أن التفكير عبارة عن تفاعل بين التراكيب المعرفية للفرد و العالم الخارجي .
أن التفكير الناقد عبارة عن تفكير تأملي عقلي يركز على جمع الأدلة المؤيدة أو المعارضة لاستنتاج ما , و يهدف إلى تقويم وجهه نظر أو حل مشكلة ما في ضوء معايير محددة , كما يسعى إلى فص الأدلة و التأكد من منطقية المعلومات و صحتها و مصداقية مصادرها , و يركز التفكير الناقد على استخدام الذكاء أكثر من الإبداع.
فالتفكير الناقد عبارة عن العملية التي يتأكد بها الشخص من موثوقية مصدر ما , أو معلومة ما من دقتها و ينبغي أن تتصف هذه العملية بالقدرة على البحث عن المنطق و البدائل و الشمولية و التعديلات المبنية على الأدلة .
من هو المفكر الناقد :
فإن المفكر الناقد هو الشخص الذي يسعى إلى الفهم و الإدراك الذي يؤدي إلى اكتشاف الحقيقة أو فهم الأسباب و الغايات .
إن من شأن المفكر الناقد أن لا يخرج الاعتقادات الداخلية أو المفهومات الراسخة في منطقة اللاوعي إلى ضوء العقل الواعي , ومن مواصفات المفكر الناقد ما يلي :
الرغبة في التحدي :
إن من علامة المفكر الناقد استعداده لتحدي أفكار الآخرين , و هذا يعني تشجيع الأطفال على تحدي أفكارنا إذا أردنا أن يتعلموا التفكير الناقد .
الانفتاح العقلي :
إن الانفتاح العقلي لا يعني ألا يكون للمرء مبدأ , بل إن الشخص الذي يتحلى بالانفتاح العقلي يعني أنه إنسان يستمع إلى الأدلة دون تحيز , فإنه راغب في تغير اعتقاده إذا توفرت الأدلة الكافية لذلك , فإن الانفتاح العقلي يعني :
1.    اتخاذ القرارات المبنية على الأدلة و تقويم الأدلة .
2.    تحدي الأفكار و القرارات الشخصية .
3.    الاستعداد لقبول تحدي الآخرين  .
4.    قبول أمكانية ان تكون الأفكار الشخصية غير صحيحة .
يجب أن يعلم الاطفال أن الانفتاح العقلي لا يهدد تكامل شخصيتهم , و لكنه يؤكد القيمة البشرية للإنسان .
الرغبة في معرفة الحقيقة :
ومن الدروس الصعبة التي يحتاج الإنسان إلى تعلمها أنه ليس كل ما يعتقد بصحته صحيحاً , وأن التفكير البشري يجمل نسبة من الخطأ في ثناياه , و يمكن تلخيص المجالات المهمة التي ينبغي تسليط التفكير الناقد عليها فيما يلي :
الأهداف و الغايات :
1.    النصوص و الكلمات التي تشكل التساؤلات .
2.    مصادر المعلومات و البيانات .
3.    طريقة جمع المعلومات و كيفيتها .
4.    نوعية المحاكمات العقلية و المنطقية المستخدمة و الأحكام الصادرة في ضوئها و بعبارة اخرى فإن التساؤلات التي تبحث في القضايا الأساسية للفكر تعتبر القاعدة التي ينطلق منها التفكير الناقد , و هذا ومن المعروف أنه يتوقع حدوث أخطاء تفكيرية في أي مجال من المجالات السابقة , وينبغي أن يعطي الطلاب الحرية الكاملة للتفكير و التعبير عن أفكارهم في جميع المجالات و المعاير و الأسس التي ذكرناها سابقاً .
الاستراتيجيات الكبرى للتفكير الناقد :
الاستراتيجيات الكبرى للتفكير الناقد هي التي تهتم بالعمليات الكبرى المتضمنة في التفكير ومن هذه الاستراتيجيات :
الاستراتيجية العاطفية :
تهدف هذه الاستراتيجية إلى تنمية التفكير المستقل , يحتاج الأطفال إلى رؤية من يفكرون باستقلالية إذا أردنا أن ننمي لديهم التفكير المستقل , إنهم بحاجة لمن يعلمهم كيف يحدث التفكير المستقل , أي يريهم إياه عملياً .
استراتيجية التبصر و التعمق :
فمن الاستراتيجيات المعرفية المهمة تنمية التبصر و التعمق في المهارات الميكانيكية و عدم الاكتفاء بأن يعملها التلاميذ دون وعي وإدراك عميقين لها.
استراتيجية اكتشاف الأهداف :
يجب أن يعرف الطلاب أن هناك هدفاً للتعلم , وأن هناك هدفاً للتفكير , ولذا فإن اكتشاف الأهداف الضمنية هي إحدى الاستراتيجيات المهمة الأخرى التي تفترض أن أنشطة الإنسان لها أهداف مسبقة .
استراتيجيات التعرف على الأسباب :
إن التعرف على الأسباب التي أدت إلى وقوع الحدث من الاستراتيجيات المهمة فلا يكفي أن يجيب الإنسان عن سؤال ماذا؟ بل ينبغي أن يجيب عن السؤال لماذا؟ أيضاً .
استراتيجية التقويم :
وتتضمن عملية التقويم خطوتين : الأولى تطوير معايير التقويم , والثانية استخدام تلك المعايير في الحكم على الأشياء .
استراتيجية التعرف على المعايير :
ومن الاستراتيجيات الكبر للتفكير الناقد التعرف على المعايير التي يستخدمها الآخرون في الحكم على الأشياء .
استراتيجية التعرف على المترتبات :
ومن الضروري أن يعرف الشخص المترتبات المستقبلية , أو التتابعات التي تبنى على ذلك الشيء أو القرار أو الفكرة أو الحدث .
مهارات التفكير الناقد :
طور برنكز و جنسن و كركلا و قائمة تتكون من عدد من مهارات التفكير الناقد في المجال العرفي و المجال الانفعالي نورد أهمها فيما يلي :
                                أ‌-        المجال المعرفي –القدرات العامة :
*      تجنب المغالات في التعميمات وتجنب الإغراق في التبسيط .
*      المقارنة بين المواقف المتشابهة , ونقل المعرفة إلى سياقات جديدة .
*      تطوير المنظور الشخصي للذات مثل : اكتشاف الاعتقادات الذاتية , والمجالات والنظريات .
*      توضيح القضايا و الاستنتاجات والعقائد .
*      توضيح معاني الجمل والكلمات وتحليلها .
*      تطوير معايير التقويم , وتوضيح القيم والمعايير .
*      توليد الحلول وتقويمها .
*      تحليل السياسات والأفعال وتقويمها .
                             ب‌-     المجال المعرفي –المهارات الصغيرة :
*      إجراء مقارنات ومفارقات بين المثالية والممارسات والواقعية .
*      التفكير الدقيق حول التفكير باستخدام مفردات ناقدة .
*      ملاحظة التشابهات والاختلافات المهمة .
*      فحص الافتراضات وتقويمها .
                               ج‌-      المجال الانفعالي :
*      التفكير الاستقلالي .
*      التبصر بالذات وبالمجتمع .
*      ممارسة التفكير غير المنحاز .
المعايير الفكرية العالمية :
ينبغي أن توافر المعايير الفكرية  العالمية في التفكير الناقد وهي :
1.    الوضوح :
الوضوح  هو البوابة الرئيسية للمعايير الفكرية العالمية .
2.    الدقة أو الصحة :
ويقصد بها أن تكون العبارة صحيحة من الناحية العلمية .
3.    الضبط أو الأحكام :
يقصد به أن تكون العبارة محددة المعنى بحيث لا تحتمل التأويل أو الاختلاف في تفسير معناها .
4.    الارتباط  :
ويقصد به أن تكون العبارة ذات علاقة بالموضوع .
5.    العمق :
ويقصد به مقدار التبصر بحقيقة الموقف وإدراكه ومقدار التعمق في فهم كنه الموضوع  .
6.    الشمولية أو الإحاطة :
ويقصد بالشمولية التوسع في معالجة الموضوع أو أخذ كافة وجهات النظر في الحسبان .
7.    المنطق :
يقصد بالمنطق أن تكون النتائج التي تصفها العبارة مبنية على مقدمات سليمة .

التفكير التقويمي :
يعد التقويم خطوة أساسية في التفكير العلمي وفي تفكير حل المشكلات , وفي اتخاذ القرارات .
التفكير التقويمي يختلف عن عملية التقويم أو أشكال التقويم المعروفة مثل التفكير الختامي أو التقويم البنائي والتقويم التشخيصي .
أشكال التفكير التقويمي :
الحوار الناقد الجماعي :
إن اختبار الأفكار لا يتم إلا إذا أخضعتها للحوار والتداول مع الآخرين , وعندها يمكن اكتشاف صحتها من خطأها فإذا أردت لأفكارك أن تعيش لابد أن تضعها بوتقة التفكير الناقد والحوار الجماعي , أما إذا احتفظت بها لنفسك فثق أنها ستموت ولن يستفيد منها أحد
الحوار الناقد الأحادي :
يمكن للمرء أن ينتقد أفكاره أو أعماله إذا توافرت لديه أدوات النقد المناسبة , ومن الطرق المناسبة أيضاً أن يتخيل أن ما كتبه ليس ملكاً له , بل هو لشخص آخر , ويتخيل أنه في موقع المخالف تماماً للآراء المطروحة , ثم يمارس التفكير الناقد عليه .
البساطة :
البساطة جزءاً أساسياً من التفكير التقويمي , هذه البساطة التي تتجلى في وصف الواقع والتعرف عليه وهي خطوة أساسية في التفكير التقويمي .
الإطراء والمحاكاة والتطوير :
إن تقليد الفكرة من قبل الآخرين يعد نوعاً من الإطراء الرفيع للفكرة , فالأفكار الجيدة هي التي يحاكيها الناس , أم إذا استخدمت الفكرة أساساً لأفكار أخرى فإنه إطراء متميز لها , فالأفكار الجيدة تتكاثر و تتوالد , وإن قابلية الفكرة للانتشار نوع من اختبار مصداقيتها .
القدرة على التوقع :
تعد القدرة على التوقع نوعاً من اختبار مصداقية الفكرة ,
اختيار المنظور المناسب :
اختيار استراتيجيات التفكير كوسيلة لتقويم فاعليته :
كيف نختبر فاعلية تفكيرنا ؟ لكي نتأكد من ذلك لابد من الرجوع إلى القواعد التي انطلقنا منها في تفكيرنا , أو الاستراتيجيات التي اعتمدنا عليها في تفكيرنا .
عوائق التفكير :
عندما نفشل في تطويرنا ينبغي مراجعة العوائق والحواجز التي تمنعنا من التفكير الإبداعي , فقد يكون الحوار قد آثار عاطفة قوية لدنيا منعتنا من التفكير الموضوعي ,يجب ألا نسمح لرغباتنا وشهواتنا وعواطفنا أن تفسد منهجية التفكير السليم لدينا , ولا نسمح لها بالسيطرة على عقولنا .
الذاكرة والإدراك :
ومن الأشياء التي ينبغي أن تكون على وعي تام بها : البيانات والمعلومات المتوافرة لدينا , مستوى إدراكنا للأشياء , مستوى أداء حواسنا الخمسة ,فإذا كنا متشككين في أي من صحة إدراك حواسنا , فإن هذا الشك يترسب إلى أفكارنا ذات العلاقة , ولابد من إجراء مزيد من البحوث .
اللغة :
إن اللغة ممتزجة بالتفكير بطريقة لا يمكن الفكاك منها , فالتفكير هو الكلام المخفي ,والكلام هو الذي يحمل الأفكار , بل إن اللغة تؤثر في برمجة الأعصاب وعلى التفكير .
المشاعر :
إن المشاعر والعواطف هي القوة الدافعة لتحقيق الأفكار , فالعقل لا يستطيع أن يحقق شيئاً إذا لم يؤيده القلب .
التنظيم :
من القضايا المهمة التي تميز الفكر السليم , قضية التنظيم ,لذا ينبغي أن نقوم الفكر من جوانبه التنظيمية .
الضبط المنطقي




الحارثي, إبراهيم. (2006).أنواع التفكير.المملكة العربية السعودية, الرياض: مكتبة الشقيري للطبع و التوزيع.

إعداد 
أسيل عبدالله الزهراني 
4H1 

هناك تعليق واحد:

  1. Casino in Maricopa, AZ - MapYRO
    Welcome 여주 출장마사지 to 경상남도 출장마사지 our Casino 인천광역 출장마사지 in Maricopa, AZ. A Casino 부산광역 출장샵 for the whole family! Enjoy our friendly dealers 경상남도 출장안마 and our wide range of table games.

    ردحذف